السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لايخفى عليكم عشق الناس للاسهم ووصول بعضهم لحد الادمان
ومن اسباب ذلك ان البعض يقول اني ابيع واشتري وانا مرتاح في مكاني وبدون الحاجة لعمالة وسجلات وتصاريح الخ...
ولكن ينبغي ايضا ان يعرف هذا المتداول ان الذين تنمو محافظهم سنويا هم فئة قليلة واعتقد بافضل الاحوال انهم بين 10 الى 20% فقط..وهم المستثمرون او الاشخاص الذين تصلهم معلومة من مدراء محافظ او خلافه..
وايضا اجزم قطعا ان المضارب اليومي لاتستطيع ان تصمد محفظته وسيلاحظ خلال اقل من سنة ان المحفظة بدات بالتآكل اذا صح التعبير..والسبب ان الاسهم لا مفر من التعليقة والمضارب حتما سيبيع بخسارة امل في التعويض وهكذا...
بعكس المستثمر الذي هو افضل حال نوعا ما حيث انه سيصبر وربما يعدل ولكن هذا ايضا مشروط باستثماره في شركة قوية
عموما ناتي للمحور الاساسي
وهو الحلال والحرام
وهو الاهم في هذه الدنيا مهما كانت المغريات..
الآية الكريمة (ماخلقت الانس والجن الا ليعبدون)
فالعبادة وطاعة الله هي الاساس والأولوية عندنا كمسلمين وبعدها تاتي الامور الاخرى من تجارة ومصلحة خاصة وغيرها..وتنمية المال والثراء حق مشروع والتجارة مطلب شرعي ايضا حيث ان في التجارة تشغيل للمال واستحداث وظائف تفتح بيوت وتحرك الاقتصاد ومصالح عامة وخاصة كثيرة ولله الحمد..
لذلك نلاحظ حكمة ان المال يجب فيه الزكاة فلو بقي المال بدون حركة والشخص يزكي كل سنة فالمبلغ سينقص مع الزمن والحل الامثل لتفادي تناقص المال هو تشغيل المال وتنميته بالتجارة وبالتالي سيستفيد المجتمع ككل من ذلك
لكن المال والتجارة لكي تكون حلال لابد ان تكون ضمن الضوابط الشرعية
الله يكفيني واياكم شر الفتنة ...نحن مسلمون ونؤمن بالثواب والعقاب...والحياة قصيرة ولاتستاهل ان نكسب الدنيا على حساب الآخرة..لابد ان نهتم بالجانب الشرعي ويكون هو الاساس في كل عمل..
ويجب ان نعرف ان الربا
يعد من كبائر الذنوب
ويوجد حديث صحيح..
(درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم،اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية)...الله يسترنا واياكملكم تخيل هذا الاثم العظيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 278، 279].
اذا تحديت الله ورسوله فماذا بقي لك !!وللاسف البعض في عالم المال والاعمال اغفلوا الجانب الشرعي وهو اساس ديننا
وركزوا على تنمية ثرواتهم بأي طريقة كانت والمال فتنة الله يكفينا شرها...
الحقيقة اني بحثت وبحثت وبحثت..وللاسف لم اجد شركة استطيع ان اقول انها نقية 100% ..حتى التي مصنفة انها نقية لم اجد خلوها من بعض الامور الواضحة للعيان..الملاحظات الشرعية المحرمة التي سأسردها طبعا عملت بفتوى الاغلبية وراي المجاميع الفقهية نستطيع ان نقول ان هناك اجماع بانها محرمة..وهي كالتالي..
1-شركات تقترض قروض ربوية محرمة
2-شركات تُقرض قروض ربوية محرمة
3-حقوق المساهمين يتم وضعها في حسابات بنكية لكي ياخذون عليها فوائد محرمة وايضا قد يستثمرونها في عملات او صناديق اوغيره لاتخلو من الشبهه
4-شركات تستخدم التامين التجاري المحرم للتامين على النقد ومصانعها ومنشئاتها ومخزوناتها
5-وبعضهم يقول التطهير يحل المشكلة من اساسها ..للاسف التطهير حسب ما اتضح لي ليس دقيق وايضا ليس منطقي
حيث انه هذا الربح الذي دخل للشركة عن طريق محرم سيزيد الارباح..وبالتالي لحقوق المساهمين بالكامل او يتم توزيع جزء من الارباح والباقي يذهب لحقوق المساهمين وزيادة حقوق المساهمين ستكون سبب في ارتفاع قيمة السهم وبالتالي سعر السهم لذلك حتى لو قمت بالتطهير فانك ستستفيد استفادة غير مباشرة من الربح الربوي او عوائد التامين التجاري ايضا ان قلنا انه تم اضافتها لحقوق المساهمين !!! فسيكون هناك ربح محرم ساهم في ارتفاع قيمة السهم بسبب اضافته لحقوق المساهمين6-شركات تمتلك اسهم في شركات عالمية وفي دول غير اسلامية لاتخلو من الملاحظات اعلاه من ربا وتامين تجاري وغيره للاسف
السؤال المهم
هل يوجد شركة في السوق نستطيع ان نقول انها نقية 100% وحلال زلال
اتمنى ذلك من كل قلبي واذا كان هناك لو شركة كذلك فانا مستعد لان استثمر فيها...لكن للاسف اغلب مجالس الاداراة اصبح لايهمها الا الربح والمشكلة بعضها ليتها تربح وانما تحقق خساير!!! يعني حرام وخساير .وللمعلومية ايضا كنت اريد الاستثمار في شركة مصنف انها نقية 100% وايضا التطهير عليها 0 لايوجد
وقمت بالاتصال بالشركة ومراسلتهم واتضح لي انها متعاقدة ومؤمنة على النقد وعلى مصانعها ومخازنها مع شركة تامين تجاري..والفتوى الموجودة بالاجماع بان التامين التجاري محرم وبان البديل هو التامين التكافلي
ولكن ما ادري لماذا يقول انها نقية 100% ولا يوضح هذه الامور للناس وتكون وسيلة ضغط للشركات لكي تلتزم..لاني متاكد ان الشركات يهمها اقبال الناس على اسهمها وبالتالي ارتفاع قيمة شركتهم
بعضهم يقول انه في ذمة الشيخ!!
واقول لك صحيح انه يتحمل مسؤلية الفتوى لكن انت محاسب ومطلوب منك ان تعرف دينك وتتعمق فيه فدينك اهم من اي علم اخر وفيه سعادتك ونجاتك فدينك لك انت وحدك في الاخير...وايضا كلامي ليس قرآن منزل وكلنا بشر نخطئ ونصيب واتقبل منكم النقاش والتصحيح...لكن هذا ماوصلت له بعد دراسة للموضوع..
هذا رايي الشخصي واتقبل واريد من المتخصصين ايضا النقاش في الموضوع..
ويجب علينا اذا كان هناك شركة تلتزم بالضوابط الشرعية ان نشيد بها
تقبلوا تحياتي
لايخفى عليكم عشق الناس للاسهم ووصول بعضهم لحد الادمان
ومن اسباب ذلك ان البعض يقول اني ابيع واشتري وانا مرتاح في مكاني وبدون الحاجة لعمالة وسجلات وتصاريح الخ...
ولكن ينبغي ايضا ان يعرف هذا المتداول ان الذين تنمو محافظهم سنويا هم فئة قليلة واعتقد بافضل الاحوال انهم بين 10 الى 20% فقط..وهم المستثمرون او الاشخاص الذين تصلهم معلومة من مدراء محافظ او خلافه..
وايضا اجزم قطعا ان المضارب اليومي لاتستطيع ان تصمد محفظته وسيلاحظ خلال اقل من سنة ان المحفظة بدات بالتآكل اذا صح التعبير..والسبب ان الاسهم لا مفر من التعليقة والمضارب حتما سيبيع بخسارة امل في التعويض وهكذا...
بعكس المستثمر الذي هو افضل حال نوعا ما حيث انه سيصبر وربما يعدل ولكن هذا ايضا مشروط باستثماره في شركة قوية
عموما ناتي للمحور الاساسي
وهو الحلال والحرام
وهو الاهم في هذه الدنيا مهما كانت المغريات..
الآية الكريمة (ماخلقت الانس والجن الا ليعبدون)
فالعبادة وطاعة الله هي الاساس والأولوية عندنا كمسلمين وبعدها تاتي الامور الاخرى من تجارة ومصلحة خاصة وغيرها..وتنمية المال والثراء حق مشروع والتجارة مطلب شرعي ايضا حيث ان في التجارة تشغيل للمال واستحداث وظائف تفتح بيوت وتحرك الاقتصاد ومصالح عامة وخاصة كثيرة ولله الحمد..
لذلك نلاحظ حكمة ان المال يجب فيه الزكاة فلو بقي المال بدون حركة والشخص يزكي كل سنة فالمبلغ سينقص مع الزمن والحل الامثل لتفادي تناقص المال هو تشغيل المال وتنميته بالتجارة وبالتالي سيستفيد المجتمع ككل من ذلك
لكن المال والتجارة لكي تكون حلال لابد ان تكون ضمن الضوابط الشرعية
الله يكفيني واياكم شر الفتنة ...نحن مسلمون ونؤمن بالثواب والعقاب...والحياة قصيرة ولاتستاهل ان نكسب الدنيا على حساب الآخرة..لابد ان نهتم بالجانب الشرعي ويكون هو الاساس في كل عمل..
ويجب ان نعرف ان الربا
يعد من كبائر الذنوب
ويوجد حديث صحيح..
(درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم،اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية)...الله يسترنا واياكملكم تخيل هذا الاثم العظيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة: 278، 279].
اذا تحديت الله ورسوله فماذا بقي لك !!وللاسف البعض في عالم المال والاعمال اغفلوا الجانب الشرعي وهو اساس ديننا
وركزوا على تنمية ثرواتهم بأي طريقة كانت والمال فتنة الله يكفينا شرها...
الحقيقة اني بحثت وبحثت وبحثت..وللاسف لم اجد شركة استطيع ان اقول انها نقية 100% ..حتى التي مصنفة انها نقية لم اجد خلوها من بعض الامور الواضحة للعيان..الملاحظات الشرعية المحرمة التي سأسردها طبعا عملت بفتوى الاغلبية وراي المجاميع الفقهية نستطيع ان نقول ان هناك اجماع بانها محرمة..وهي كالتالي..
1-شركات تقترض قروض ربوية محرمة
2-شركات تُقرض قروض ربوية محرمة
3-حقوق المساهمين يتم وضعها في حسابات بنكية لكي ياخذون عليها فوائد محرمة وايضا قد يستثمرونها في عملات او صناديق اوغيره لاتخلو من الشبهه
4-شركات تستخدم التامين التجاري المحرم للتامين على النقد ومصانعها ومنشئاتها ومخزوناتها
5-وبعضهم يقول التطهير يحل المشكلة من اساسها ..للاسف التطهير حسب ما اتضح لي ليس دقيق وايضا ليس منطقي
حيث انه هذا الربح الذي دخل للشركة عن طريق محرم سيزيد الارباح..وبالتالي لحقوق المساهمين بالكامل او يتم توزيع جزء من الارباح والباقي يذهب لحقوق المساهمين وزيادة حقوق المساهمين ستكون سبب في ارتفاع قيمة السهم وبالتالي سعر السهم لذلك حتى لو قمت بالتطهير فانك ستستفيد استفادة غير مباشرة من الربح الربوي او عوائد التامين التجاري ايضا ان قلنا انه تم اضافتها لحقوق المساهمين !!! فسيكون هناك ربح محرم ساهم في ارتفاع قيمة السهم بسبب اضافته لحقوق المساهمين6-شركات تمتلك اسهم في شركات عالمية وفي دول غير اسلامية لاتخلو من الملاحظات اعلاه من ربا وتامين تجاري وغيره للاسف
السؤال المهم
هل يوجد شركة في السوق نستطيع ان نقول انها نقية 100% وحلال زلال
اتمنى ذلك من كل قلبي واذا كان هناك لو شركة كذلك فانا مستعد لان استثمر فيها...لكن للاسف اغلب مجالس الاداراة اصبح لايهمها الا الربح والمشكلة بعضها ليتها تربح وانما تحقق خساير!!! يعني حرام وخساير .وللمعلومية ايضا كنت اريد الاستثمار في شركة مصنف انها نقية 100% وايضا التطهير عليها 0 لايوجد
وقمت بالاتصال بالشركة ومراسلتهم واتضح لي انها متعاقدة ومؤمنة على النقد وعلى مصانعها ومخازنها مع شركة تامين تجاري..والفتوى الموجودة بالاجماع بان التامين التجاري محرم وبان البديل هو التامين التكافلي
ولكن ما ادري لماذا يقول انها نقية 100% ولا يوضح هذه الامور للناس وتكون وسيلة ضغط للشركات لكي تلتزم..لاني متاكد ان الشركات يهمها اقبال الناس على اسهمها وبالتالي ارتفاع قيمة شركتهم
بعضهم يقول انه في ذمة الشيخ!!
واقول لك صحيح انه يتحمل مسؤلية الفتوى لكن انت محاسب ومطلوب منك ان تعرف دينك وتتعمق فيه فدينك اهم من اي علم اخر وفيه سعادتك ونجاتك فدينك لك انت وحدك في الاخير...وايضا كلامي ليس قرآن منزل وكلنا بشر نخطئ ونصيب واتقبل منكم النقاش والتصحيح...لكن هذا ماوصلت له بعد دراسة للموضوع..
هذا رايي الشخصي واتقبل واريد من المتخصصين ايضا النقاش في الموضوع..
ويجب علينا اذا كان هناك شركة تلتزم بالضوابط الشرعية ان نشيد بها
تقبلوا تحياتي
هل يوجد شركة نقية ١٠٠٪ ؟؟؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق